من الذي دفع للزمار pdf , الحرب الثقافية الباردة


الزمارمن الذي دفع للزمار ؟
الحرب الباردة الثقافية 

تأليف :

ف . س .سوندرز 
ترجمة :
طلعت الشايب
تقديم :
د. عاصم الدسوقي 

الكتاب :

على مدى اكثر من عشرين عاما كانت وكالة المخابرات الأمريكية تنظم وتدير معركة من أجل " الاستيلاء على عقول البشر". وبعد ان سكت هدير المدافع وازيز الطائرات ودوي القصف الحربي , أخرجت الترسانة أثقالها الثقافية : الصحف والمجلات والإذاعات والمؤتمرات ومعارض 
الفن التشكيلي والمهرجانات الفنية والمنح والجوائز ..الخ ، 

وتكونت شبكة محكمة من البشر الذين يعملون بالتوازي مع ال"CIA" لزرع فكرة جديدة مؤداها أن العالم في حاجة إلى عصر تنوير جديد ، وأن ذلك كله سيكون اسمه "القرن الأمريكي".

الزمار حرب دعاية ضارية تخطط لها وتديرها "منظمة الحرية الثقافية - Congress for Cultural Freedom" التي كانت بمثابة وزارة غير رسمية للثقافة الأمريكية ، أو لتكون "الزمار" الذي تدفع له CIA ثمن ما تطلبه من ألحان.


هنا تضيء الباحثة البريطانية ف.س.سوندرز جانبا مظلما في تاريخ أمريكا الثقافي معتمدة على عدد كبير من المقابلات الشخصية ، وفحص عدد كبير من الوثائق الرسمية التي أفرج عنها مؤخرا .. 

وهنا تظهر أسماء عدد كبير من ابرز مفكري وفناني المرحلة: أشعيا برلين وكليمنت جرينبيرج وسيدني هوك وآرثر كويستلر وأندريه مالرو وجورج أورويل وبرتراند راسل وسارتر وآرثر شليزنجر الابن ..وغيرهم ..، وبينما البعض تعاون دون ان يدري ، كان البعض الآخر يعمل عن علم واستعداد للتعاون!..



انها القصة الكاملة للدور الذي قامت به CIA في الحرب الباردة الثقافية ، الأمر الذي يجعل من هذا الكتاب "عملا مهما من أعمال البحث التاريخي" كما وصفه البعض .




الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب ، وفى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال الرابط التالى
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة ريتاج بوك

اضف تعليق

أحدث أقدم